أنواع المهارات الحياتية:
تُشكل المهارات الحياتية أهمية كبيرة للفرد منذ نشأته؛ لذلك فإنه بحاجة إلى تنميتها باستمرار؛ حتى يتمكن من تحقيق أقصى استفادة منها، وهذه المهارات هي:
مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار
تعد من أنواع المهارات الحياتية؛ حيث أنه لا بد للفرد أن يتمكن من حل المشاكل التي تسبب له في أي عائق.
بالإضافة إلى أن يكون قادراً على اتخاذ القرار، وإصدار الحكم بعد التأني والدراسة دون التأثر بالمؤثرات الخارجية مهما كانت قوية؛ حيث أن اتخاذ القرار الصحيح هو نجاح للذات، فهو نتيجة تفكير مستمر.
بالإضافة إلى أن يكون قادراً على اتخاذ القرار، وإصدار الحكم بعد التأني والدراسة دون التأثر بالمؤثرات الخارجية مهما كانت قوية؛ حيث أن اتخاذ القرار الصحيح هو نجاح للذات، فهو نتيجة تفكير مستمر.
مهارة الوعي الذاتي والتعاطف
تعتبر هذه المهارة أيضاً من أنواع المهارات الحياتية؛ حيث أن مهارة الوعي الذاتي تساهم في زيادة قدرة الفرد على الوعي بالانفعالات التي يتعرض لها، وكذلك بانفعالات المحيطين به، ومن ثم يتمكن من استخدام هذه المعرفة في إصدار قرارات ناجحة.
بالإضافة إلى أن مهارة التعاطف تساهم في زيادة قدرة الفرد على تفهم مشاعر الآخرين، وبالتالي يكون قادراً على قراءة ردود الأفعال وتميزها من الأصوات ومن ثم يتمكن من التعامل معهم.
مهارة التفكير الإبداعي والتفكير الناقدأيضاً تندرج هذه المهارات تحت أنواع المهارات الحياتية؛ حيث أن مهارة التفكير الناقد عند امتلاكها فإنها تجعل الفرد يشعر أنه قادر على إدراك الأفكار، والإحاطة بها ثم يتمكن من الحكم عليها بشكل منطقي.
أما عن مهارة التفكير الإبداعي فإنه عندما يمتلكها الشخص يصبح مدركاً للثغرات الموجودة في أي مشكلة، وبالتالي يبدأ في البحث عن مؤشرات ودلائل لسد هذه الثغرات، ومن ثم يستطيع البحث عن المؤشرات والدلائل التي تسد هذه الثغرات.
أما عن مهارة التفكير الإبداعي فإنه عندما يمتلكها الشخص يصبح مدركاً للثغرات الموجودة في أي مشكلة، وبالتالي يبدأ في البحث عن مؤشرات ودلائل لسد هذه الثغرات، ومن ثم يستطيع البحث عن المؤشرات والدلائل التي تسد هذه الثغرات.
مهارة إدارة الانفعالات ومواجهة الضغوط
تعد هذه المهارات كذلك من أهم أنواع المهارات الحياتية؛ حيث أنها تساعد مالكها على كظم الغيظ، وضبط الانفعالات والمشاعر تجاه الآخرين، وبالتالي مواجهة التحديات والضغوط مهما كانت قوية؛ حيث يكون الإحساس الداخلي للفرد مفعم بالإيجابية والإيمان، ومن ثم تحقيق الأهداف.
مهارات التواصل مع الآخرين
تعد هذه المهارة أيضاً واحدة من أبرز أنواع المهارات الحياتية؛ حيث أنها تلعب دوراً مهماً في حياة الإنسان الخاصة والعملية وكذلك في علاقته مع الآخرين بشكل إيجابي.هذا وترجع أهمية هذه المهارة في أنها تمكن الإنسان الذي يمتلكها ويطبقها في حياته من التفاعل مع الآخرين، وقبول آرائهم، وتقبل النقد، بالإضافة إلى أنها تنمي مهارات الإستماع بشكل فعال لديه؛ لعدم مقاطعة الآخرين حتى إكمال حديثهم.
أهداف المهارات الحیاتیة:
تزوید المتعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي تمكنه من التفاعل الإیجابي مع البیئة المحیطة به.
-اكتساب قیم العلاقات الإنسانیة.
-اكتساب مهارات الوقت واحترامه واستغلال وقت الفراغ في الأعمال المستمرة.
-تنمیة مهارة اتخاذ القرار لدى التلمیذ وتعمیق مفهوم المشاركة الإیجابیة.
-اعتبار المدرسة والجامعة مركز علم وتعلم عن طریق تنظیم أنشطة متنوعة بهدف اكتساب المهارات الحیاتیة.
-تحسین الحیاة النفسیة والاجتماعیة وتنمیة الخصائص الشخصیة للمتعلم مثل: الاتصال والتعاون مع الآخرین، وممارسة العمل ضمن الفریق الواحد.
-تنمیة ثقافة المتعلم بقدراته على التعامل بنجاح مع متغیرات الحیاة.
-تنمیة قدرة المتعلم على التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرین.
-تنمیة قدرة المتعلم على الاستدلال المنطقي والتفكیر العلمي.
تصنیف المهارات الحیاتیة:
تنوعت وتتعدد تصنيفات المهارات الحياتية مع تنوع الأطر النظرية التى تتناول حياة الإنسان والمهارات التى يحتاجها لمواكبة تغيرات الحياة ، ومن هنا فقد تعددت تصنيفات المهارات الحياتية ومن أهمها ما يلي:
مهارات التواصل والعلاقات الاجتماعیة: وتضم: التواصل اللفظي وغیر اللفظي والإصغاء الجید والتعبیر عن المشاعر، وإبداء الملاحظات.
مهارات التفاوض والرفض: وتضم مهارات التفاوض وإدارة النزاع ، ومهارات توكید الذات، ومهارات الرفض.
مهارات التقمص العاطفي: تفهم الغیر والتعاطف معه وتضم القدرة على الاستماع لاحتیاجات الآخر وظروفه،وتفهمها والتعبیر عن هذا التفهم.
مهارات التعاون وعمل الفریق: وتضم: مهارات التعبیر عن الاحترام، ومهارات تقییم الشخص لقدراته وإسهامه في المجموعة.
مهارات الدعوة وكسب التأیید: وتضم: مهارات الإقناع، مهارات الحفز، مهارات صنع القرار،و التفكیر الناقد.
مهارات جمع المعلومات: وتضم: مهارات تقییم النتائج المستقبلیة وتحدید الحلول البدیلة للمشكلات، ومهارات التحلیل المغلقة بتأثیر القیم والتوجیهات الذاتیة وتوجیهات الآخرین عند وجود الحافز المؤثر.
مهاارات التفكیر الناقد: وتضم: مهارات تحلیل تأثیر الأقران ووسائل الإعلام ومهارات تحلیل التوجیهات، والقیم والأعراف والمعتقدات الاجتماعیة، ومهارات تحدید المعلومات ومصادر المعلومات، ومهارات التعامل وإدارة الذات.
مهارات لزیادة تركیز العقل الباطني للسیطرة: وتضم: مهارات تقدیر الذات، ومهارات الوعي الذاتي، ومهارات تحدید الأهداف،ومهارات تقییم الذات.
مهارات إدارة المشاعر: وتضم: مهارات امتصاص الغضب،ومهارات التعامل مع الحزن والقلق ،مهارات التعامل مع الخسارة والصدمة والإساءة.
مهارات إدارة التعامل مع الضغوط: وتضم: مهارات إدارة الوقت، مهارات التفكیر الإیجابي، ومهارات تقنیات الاسترخاء.
دور المعلم في تعليم المهارات الحياتية :
هو «الميسر» وليس المدرس الملقي.
- تعتبر الطرق التعليمية الاكتشافية والتجريبية ولعب الأدوار، وقراءة القصص، ومجموعات العمل أساساً له.
ومن العوامل التي تساعد المعلم على تنمية المهارات الحياتية لدى الطالب ما يلي:
- البحث عن الطرق التي تزيد من إحساس الطالب بالبيئة المحيطة به. وتوفير المصادر والخامات الضرورية لإنتاج وإخراج أفكار الطلاب.
- العروض العملية، حيث يتعلم الطالب الكثير من المهارات الحياتية عن طريقها.
- الاهتمام الواعي بأسئلة الطلاب واقتراحاتهم.
- تنمية التقييم الذاتي لدى الطلاب.
- عدم الحكم السريع على الأفكار التي يقدمها الطلاب.
- تعتبر الطرق التعليمية الاكتشافية والتجريبية ولعب الأدوار، وقراءة القصص، ومجموعات العمل أساساً له.
ومن العوامل التي تساعد المعلم على تنمية المهارات الحياتية لدى الطالب ما يلي:
- البحث عن الطرق التي تزيد من إحساس الطالب بالبيئة المحيطة به. وتوفير المصادر والخامات الضرورية لإنتاج وإخراج أفكار الطلاب.
- العروض العملية، حيث يتعلم الطالب الكثير من المهارات الحياتية عن طريقها.
- الاهتمام الواعي بأسئلة الطلاب واقتراحاتهم.
- تنمية التقييم الذاتي لدى الطلاب.
- عدم الحكم السريع على الأفكار التي يقدمها الطلاب.
الخلاصة
تعليقك يهمنا