الافق التربوي الافق التربوي
yes

آخر الأخبار

yes
جاري التحميل ...

تعليقك يهمنا

عدد الكراسات المطلوبة في المرحلة الابتدائية حسب فصول التدريس

 


وجهت وزارة التربية بتاريخ 27-08-2018منشورا للمندوبيين الجهويين للتربية ومتفقدي التعليم الابتدائي ومديري المدارس الابتدائية يحدد عدد الكراسات التي يحتاجها تلميذ الابتدائي في كل فصل انطلاقا من السنة الدراسية.
الغاية حسب ما جاء في هذا المنشور «في نطاق الحرص على عدم إثقال كاهل أولياء التلاميذ بمصاريف إضافية وسعيا إلى تفادي ما يتردد حول ظاهرة ثقل محفظة التلميذ وتجسيما للتوجيهات الإدارية الداعية إلى عدم الشطط في طلب الأدوات المدرسية كمّيّا ونوعيا، فقد تقرر توحيد قائمة الكراسات التي يحتاج إليها كل تلميذ حسب عدد الأوراق بالإضافة إلى الكراسات الخاصة ببعض المواد».
ويتوزع عدد الكراسات كما يلي:
- السنة الأولى: كراسان عدد 24 (للقراءة والرياضيات)، كراس عدد 12 (للإنتاج الكتابي +قواعد اللغة) وكراس محفوظات. (الجملة 4 كراسات).
- السنة الثانية: كراسان عدد 24 (للقراءة وللرياضيات)، كراس عدد 12 (للإنتاج الكتابي +قواعد اللغة) وكراس محفوظات.(الجملة 4 كراسات) .
- السنة الثالثة: 4 كراسات عدد 24 (قراءة - إنتاج كتابي + قواعد لغة - رياضيات وفرنسية) ،كراس عدد 12 (تربية إسلامية)، كراس أشغال تطبيقية حجم صغير وكراس محفوظات. (الجملة 8 كراسات).
- السنة الرابعة: 4 كراسات عدد 24 (قراءة - انتاج كتابي + قواعد لغة - رياضيات وفرنسية)، كراس عدد 12 (تربية إسلامية)، كراس أشغال تطبيقية حجم صغير، كراس محفوظات وكراس تصوير. (الجملة 9 كراسات).
- السنة الخامسة: 5 كراسات عدد 24 (قراءة - انتاج كتابي + قواعد لغة - رياضيات – تربية إسلامية -وفرنسية)، كراسان أشغال تطبيقية حجم صغير (إيقاظ علمي – تاريخ وجغرافيا)، كراس تصوير وكراسان محفوظات. (الجملة 10 كراسات).
- السنة السادسة: 5 كراسات عدد 24 (قراءة - انتاج كتابي + قواعد لغة - رياضيات – تربية إسلامية -وفرنسية)، كراسان أشغال تطبيقية حجم صغير(إيقاظ علمي – تاريخ وجغرافيا)، كراس تصوير وكراسان محفوظات. (الجملة 10 كراسات).

عن الكاتب

عادل العاشق

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

الافق التربوي